جمعية أطفالنا للصم | برنامج لغة الاشارة
الأحد 24 سبتمبر 2017 م - 8:57 ص
english

برنامج لغة الاشارة

 

برنامج لغة الاشارة:

لغة الإشارة هي اللغة الأم للأفراد الصم حيث يستطيع الشخص الأصم من خلالها التعبير عن أفكاره والتواصل مع غيره من أفراد المجتمع. وتعد لغة الإشارة الفلسطينية القاعدة التي تأسست عليها ثقافة الصم في فلسطين والتي تبرز شخصيتهم المستقلة حيث تطورت مع مرور الوقت وأصبحت لغة قائمة بذاتها تحمل في طياتها تاريخ وحضارة أجيال سابقة من الصم.

يقدم برنامج لغة الإشارة خدماته لجميع فئات المجتمع وخاصة للأفراد الصم وأسرهم وعائلاتهم الممتدة والعاملين في مؤسسات المجتمع المدني في المجالات الخدماتية الطبية والإجتماعية والنفسية والتأهيلية والإنسانية والمدنية وغيرها وموظفي الدوائر الحكومية والشركات الخاصة والهيئات التدريسية في المدارس والجامعات الفلسطينية والطلبة الجامعيين.  

 

الهدف العام للبرنامج:

يهدف البرنامج إلى تطوير لغة الإشارة الفلسطينية وإثرائها ونشرها في المجتمع لتسهيل عملية التواصل والاندماج بين الأفراد الصم وأسرهم من جهة وبين أفراد المجتمع من جهة أخرى، مما سيشجع الأفراد الصم على التعبير عن أفكارهم ومشاعرهم وسيساعدهم على فهم الأحداث المحيطة بهم والمشاركة فيها.

 

ومن أهم الخدمات التي يقدمها البرنامج:

  • دورات في لغة الإشارة الفلسطينية – المستوى المبتدئ والمتوسط والمتقدم
  • دورات متخصصة في لغة الإشارة التعليمية والتربوية
  • تطوير لغة الإشارة بحيث تكون قادرة على مجاراة اللغات المنطوقة
  • تقديم خدمات الترجمة من وإلى لغة الإشارة في مختلف الأنشطة والفعاليات وفي أمور الحياة العامة كالقضايا القانونية في المحاكم وأقسام الشرطة والإجراءات الطبية في المستشفيات، وغير ذلك.
  • تفعيل لغة الإشارة على المستويين الرسمي والمجتمعي من خلال تشكيل مجموعات ضغط وتأييد لنشر لغة الإشارة وموائمة الدوائر الحكومية والخاصة والمرافق العامة للأفراد الصم